منتدى ريمي للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعراب المثنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
بنوتة متميزة
بنوتة متميزة
avatar

انثى عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 18

مُساهمةموضوع: اعراب المثنى   الخميس أبريل 08, 2010 2:15 pm

ا
السلام عليكم

الأمثلة:

1- لَعِبَ الْوَلَدَانِ. 1- كَافأْتُ الْوَلَدَيْنِ.

2- اتفَقَ الشريكانِ. 2- حَادَثْتُ الشرِيكين.

3- أَوْرَقَتِ الشجَرَتَانِ. 3- تَسلقْتُ الشجَرَتَيْنِ.

4- حَضَرَ الْمُسَافِرَانِ. 4- وَدعْتُ الْسَافِرَيْنِ.

*********************
1- أَعْطَيْتُ الْكُرَةَ لِلْولَدَيْنِ.

2- اشْتَرَيْتُ مِنَ الشرِيكيْنِ.

3- دَنَوْتُ مِنَ الشجَرتَيْنِ.

4- سلمْتُ عَلَى الْمُسَافِرَيْنِ.



البحث:

تأمل الكلمات الأخيرة في الأمثلة السابقة تجد كلا منها مثنى، لأنه يدل على اثنين بزيادة ألف و نون أو ياء و نون، و نجدها في القسم الأول مرفوعة لأن كلا منها فعلا، و في القسم الثاني منصوبة لأن كلا منها يقع مفعولاً به، و في القسم الثالث مجرورة لأن كلا منها مسبوق بحرف جر فما علامات الرفع و النصب و الجر فيها؟ نبحث فنجد أن هذه الكلمات في حالة الرفع تنتهي بألف و نون، و في حالتي النصب و الجر تنتهي بياء و نون، ومن ذلك نستطيع أن ندرك أن الألف هي علامة الإعراب التائبة عن الضمة في حالة الرفع، و الياء هي علامة الإعراب النائبة عن الفتحة و الكسرة في حالتي النصب و الجر.



القاعدة:

56- يُرْفَعُ الْمُثَنى بِالْأَلِفِ و يُنْصَبُ وَ يُجَر بِالْياءِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتهى

avatar

انثى عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 13
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: رد: اعراب المثنى   الخميس فبراير 02, 2012 7:02 am

انا اسمى ريماس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انغام الربيع
بنوتة متميزة
بنوتة متميزة
avatar

انثى عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 12/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: اعراب المثنى   الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:37 am

شكرااا

_________________
احسن الى الناس تستعبد قلوبهم لطالما استعبد الاحسان انسانcat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعراب المثنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ريمي :: منتدى التعليم :: مادة العربية-
انتقل الى: