منتدى ريمي للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بلدي الحبيب المغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريمي
مديرة منتدى ريمي
مديرة منتدى ريمي
avatar

انثى عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: بلدي الحبيب المغرب   الأربعاء أبريل 21, 2010 3:41 pm

السلام عليكم

اليوم أريد أن أعرفكم على بلدي المغرب الدي أحبه كثيرا كثيرا حبا جما



المملكة المغربية دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أغادير، تطوان، وجدة. ويطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوباً موريتانيا. وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا 3 كلائد إسبانية هي: سبتة، مليلية، وصخرة دي فيليس دي لا غوميرا (بالإسبانية: Peñón de Vélez de la Gomera‏).

المغرب عضو في جامعة الدول العربية واتحاد المغرب العربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي منذ عام 1969؛ المنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ سنة 1981، مجموعة الحوار المتوسطي منذ عام 1995، ومجموعة سبعة وسبعون منذ عام 2003، منظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه، منذ 2004 ثم الاتحاد من أجل المتوسط.

والمغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي إذ أنها قد تركته عام 1984 بعد قبول الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، بل أن المفوضين المغاربة يشاركون وظائف مهمة في الاتحاد.

تاريخياً أثر المغرب تأثيراً كبيراً في منطقة المغرب الكبير والأندلس؛ إذ امتدت حدوده قديماً إلى شبه جزيرة إيبيريا شمالا، ونهر السنغال جنوباً.


التسمية

يرجع أصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء، حيث يعني الاسم "مكان غروب الشمس"؛ إذ أنهم اعتقدوا حينها أن الشمس تغرب في تلك الناحية من العالم. دخل العرب المسلمون المغرب أثناء فتح شمال أفريقيا. كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ "المغرب" للدلالة على جميع المناطق التي تُشكل المغرب العربي حاليّا، أي تونس والجزائر والمغرب، وكانوا يقسمون هذه المناطق إلى 3 أقاليم: المغرب الأدنى، أي تونس؛ المغرب الأوسط، أي الجزائر؛ والمغرب الأقصى، أو المملكة المغربية الحالية.

كان الاسم اللاتيني المستخدم في العصور الوسطى هو "موروتش" (بالاتينية: Morroch) وهو اختصار اسم "مراكش" عاصمة المرابطين. يستعمل الأتراك كلمة "فاس - Fas" نسبة إلى عاصمة المغرب القديمة مدينة فاس أو مملكة فاس بينما يستعمل الإيرانيون كلمة "مراكش" نسبة إلى مملكة مراكش. قديما أطلق اللاتينيون تسمية "مملكة موريطانيا" على المغرب وتعني بلاد المورو (سكان شمال أفريقيا الأمازيغ والعرب) وكانت تجمع المغرب وأجزاء من الجزائر وبلاد شنقيط، على أية حال هذه التسمية تشير حاليا إلى دولة موريتانيا.


العلم، الشعار، والنشيد الوطني

علم المغرب هو العلم المكون من لواء أحمر تتوسطه نجمة خماسية متشابكة خضراء. النجمة الخماسية المتشابكة تظهر على العلم الوطني ومقاييسها غير محددة بشكل واضح، غالبا ما تسمى خاتم سليمان وترمز إلى العلاقة بين الآلهة والدولة، ربما تكون قد مثلت الآلهة عشتار إلهة الخصوبة، الحبّ، الحرب والجنس.

أما شعار المغرب فهو ترس حمري، يعلوه نصف شمس مشرقة، ذو خمسة عشر شعاعا ذهبيا فوق ساحة لازودية تضم جبال الأطلس، وعلى جانبي الشعار أسدان أطلسيان׃ أسد اليمين مجنّب وأسد اليسار مواجه، وبالترس شريط ذهب عليه آية قرآنية: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ}.

كتبه علي الصقلي الحسيني ولحنه ليو مورغان. هو النشيد الوطني الرسمي للمغرب منذ الاستقلال عن الحمايات سنة 1956؛ كان النشيد الوطني المغربي عبارة عن لحن موسيقي فقط دون كلمات إلى غاية سنة 1970 حين تأهل منتخب كرة القدم لكأس العالم بالمكسيك كأكبر محفل عالمي تعزف فيه الأناشيد الوطنية آنذاك، حيث اعتمد الملك الراحل الحسن الثاني على كلمات من تأليف الشاعر علي الصقلي مع الحفاظ على نفس اللحن ليردده اللاعبون بالمكسيك أثناء عزفه.




أرجو أن تستمتعوا

باي

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rimis.banouta.net
khadouch

avatar

انثى عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
العمر : 18
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: رد: بلدي الحبيب المغرب   الأربعاء نوفمبر 14, 2012 9:20 am

انا احب بلدي المغرب كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة امل
بنوتة متميزة
بنوتة متميزة
avatar

انثى عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 18/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بلدي الحبيب المغرب   الجمعة أكتوبر 04, 2013 1:01 am

شكرا على الموضوع شوقتيني الى المغرب

_________________
اسعد انسان هو الذي لا ينتظر شيء من احد الا من الواحد الاحد
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انغام الربيع
بنوتة متميزة
بنوتة متميزة
avatar

انثى عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 12/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: بلدي الحبيب المغرب   الخميس أكتوبر 24, 2013 6:37 am

شكرا على الموضوع

_________________
احسن الى الناس تستعبد قلوبهم لطالما استعبد الاحسان انسانcat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلدي الحبيب المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ريمي :: بلدان :: بلدي الغالي-
انتقل الى: